شباب البابا
زائرنا العزيز أنت غير مسجل معنا في منتدى شباب البابا
من فضلك قم بالتسجيل لكي تستطيع المساهمة و الانضمام لاسرة المنتدى
و سلام الرب يكون معك
ادارة المنتدى


شباب الباب لكل المسيحيين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فيلم معجزات للبابا كيرلس السادس اثناء حياته بمساحه270ميجا وعلى اكثر من سيرفر
الأحد يونيو 16, 2013 2:08 pm من طرف emadawads

» الان فقط و حصريا اول فيلم للسيد المسيح عربى على شباب البابا
السبت يونيو 15, 2013 7:31 pm من طرف emadawads

» فيلم داوود النبى مدبلج عربى 249 Mb وعلى اكثر من سيرفر
الجمعة يونيو 14, 2013 12:48 pm من طرف emadawads

» مفاجاة؟؟؟؟؟ حول صورتك الى صورة كارتونية مع هذا البرنامج الرهيب
الجمعة يونيو 14, 2013 12:42 pm من طرف emadawads

» الكتاب المقدس المسموع بالكامل Audio (عهد قديم + عهد جديد)
الإثنين أكتوبر 22, 2012 9:50 pm من طرف هاني ايوب مشرقي

» برنامج الاجبية الالكترونى (صلوات السواعي )
الخميس أكتوبر 18, 2012 5:59 pm من طرف gozeph_gamal

» شاهد عظه ابونا مكارى يونان مباشر اون لين على النت
الجمعة أكتوبر 05, 2012 7:13 pm من طرف hgr

» موضوع: أكبر شرح بالصور للموقع الاجتماعي الجديد Wazzub الذي سيغير حياتنا +1$ للتسجل
الأحد مارس 04, 2012 4:27 pm من طرف Marco

» حصريا : فلم بطرس الرسول بطولة عمر الشريف (مترجم )
الخميس يناير 19, 2012 11:43 pm من طرف ماجي

» حصريا : كل كتب قداسة البابا شنودة برنامج بالبحث
الثلاثاء يوليو 12, 2011 9:31 pm من طرف hany.2011

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Marco
 
max
 
Admin
 
zaza
 
كريست
 
emadawads
 
meroooo
 
waswas
 
مسعد خليل
 
hany.2011
 

شاطر | 
 

 مدرسة الاسكندرية اللاهوتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: مدرسة الاسكندرية اللاهوتية   الإثنين مارس 15, 2010 8:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه



+ كان لابد من إنشاء مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه لوجود عدة مدارس و فلسفات متضاربة تُعلم الإيمان بطريقة خاطئة مثل ]الثقافة المصرية – اليونانيه – اليهوديه [ هذه كلها كانت بعيدة عن روح الكتاب المقدس – و نظراً لأن الاسكندرية كانت أكبر مركز تجاري عالمي و أيضاً مركز علمي فقد وجدت في مكتباتها أكثر من نصف مليون مخطوطة وكتاب لذا – في ظل الدولة الرومانية – الامبراطورية العظمى كان لابد للاسكندرية من إنشاء مدرسة لاهوتية ملتزمة بالكتاب المقدس و اقوال الآباء خاصة و قد نشأ و تغلغل الفكر الغنوسي منها ] الغنوسي المسيحي – الوثني – اليهودي - ... إلخ و بعض هذه العنوسيات ( اليهوديه ) هاجمت العهد القديم

و تمثل خطر الغنوسيه في :-

1. تحقير المادة – نظره متدنية -
٢. احلالها محل الايمان – كسبيل للخلاص - خاصة في القرن الثاني الميلادي .

لذا ا- قدمت مدرسة الاسكندرية غنوسية ( معرفة ) ارثوذكسية انجيلية جديدة حفاظاً على التعليم الصحيح – غير المنحرف - .

ب- قدمت رغبات وافيه تشبع رغبات المؤمنين في كل مناحي العلم و المعرفة اذ كان الكل ولعاً بالفلسفة و المعرفة و الحكمة .

لذا – كما كتب لنا القديس جيروم أن القديس مرقس هو أول من أسس مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه – لترسيخ الإيمان المسيحي الارثوذكسي الأصيل – لذا – صارت الاسكندرية عقل المسيحية – أمّا الغرب فمجرد متلقي فقط .

أهم سمات هذه المدرسة
ا- هي مدرسة للموعوظين و المقبلين على العماد من كل الأجناس و الأديان و الأعمار و مشتركة بين الرجال و النساء في القرن الأول الميلادي و من كل الطبقات دون تميز ] جنسي – عرقي – ديني – لوني [

ب - لم تقتصر الدراسة في هذه المدرسة على الاهوت فقط بل كان تعليماً جامعياً شاملاً في كل مناحي الحياة الأدبية / العلمية / الفلسفية ليصل مداه بالدراسات اللاهوتيه .

جـ - التدرج في العلوم الدنيوية حتى نصل إلى سحب عقول المتعلمين لعمق غنى الأمور اللاهوتيه لنصل إلى المُعلّم الأوحد ربنا يسوع المسيح بالتدريج العقلي الذى ساد هذه الأجيال فقّدم مثلاً القديس أكليمدس الاسكندري منهج متدرج :
١. قدم منهج لغير المسيحين ليتعرف المقدمين على العماد أسس الحياة المسيحية .
٢. منهج اخلاقي هدفه التشبه بالله .
٣. منهج لاهوتي خاص بالمعرفة الالهيه ( لاهوتيات ) .

د - امتازت هذه المدرسة بعدم الفصل – بين الدراسة و الحياة الإيمانية – بل مورست العبادةجنباً إلى جنب مع الدراسة يمارس المعلم و التلميذ الدرايه مع الصلاة و الصوم و النسك و النقاوة بهدف الدخول للكمال المسيحي السلوكي المبني على إيمان مستقيم .

هـ - الاهتمام بالبحث العلمي – فلم يعد الطالب مجرد متلقي بل باحث و ما على المدرس إلى إرشاد الباحث عن منافذ العلم و المعرفة .

و - كانت المدرسة تمثل جزءاً من المبنى الكنسي و هنا نشأت رابطة قوية بين المدرس و تلميذه فأفضى عليه من روحه و علمه و سلوكه و إيمانه و توطدت العلاقة بين المدرس و تلميذه .

مدرسة الاسكندرية و التفسير الرمزي للكتاب المقدس :
أهتمت المدرسة بالتفسير الرمزي للكتاب المقدس أهتمت بتفسير كلمة الله بطريقة روحية و إعلان ما تحمله من أعماق داخليه وراء الرموز .

* ذلك لأن المدرسة أرادت أن تصالح ( الفكر المسيحي ) مع ( الفكر الفلسفي ) ولا تدخل معه في جدل عظيم لا يتحقق معه خلاص النفس البشرية .

* لذا بنى المفكرون المسيحيون مناهج التفسير الرمزي لا اللفظي الذي في كثير من المواقع لايليق بالله – جل اسمه - .

دور الاسكندرية في حياة الكنيسة :
١. كون المدرسة أهتمت بالفلسفة اليونانية الواسعة الإنتشار – رسخ هذا الفكر – انفتاح كبير للأسكندرية على العالم و عدم إرتباطها بجماعة إقليمية ثم تكلمت مع الجميع كل بلغه يفهمها لكي توصله في النهاية إلى الإيمان المستقيم لشخص الرب يسوع لينال الخلاص .

٢. هذا الإتجاه جعل من اساتذة مدرسة الاسكندرية اساتذة مسكونين و كنيسة الاسكندرية أصبحت كنيسة مسكونية .

٣. كانت سنداً للكنيسة لتخريج الأساقفة و الباباوات و الخدام المؤهلين .

من أهم مدرسي هذه المدرسة :

١. يسطس .
٢. أومانيوس و مركيانوس .
٣.اكلميدس .
٤. اوريجانوس .
٥. اثيناغوراس .

و من أهم من تخرج منها و أعتلى كرسي الباباوية :

١. القديس يسطس عميد المدرسة ( البابا السادس ) .

٢. القديس مركيانوس ( البطريرك التاسع ) .

٣. القديس هيراقلبس (البطريرك الثالث عشر ) .

٤. القديس بطرس خاتم الشهداء ( البطريرك السابع عشر ) .

كلهم كانوا عمداء للمدرسة و صاروا بطاركة على كرسي مارمرقس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabab-elpapa.ahlamontada.net
 
مدرسة الاسكندرية اللاهوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب البابا :: منتـــدى اعــداد خــــدام :: قســــم تـــاريخ الكنيســــة-
انتقل الى: